Home

الناس أربعة : جاهل ويعلم أنه جاهل فعلموه

٤ ديسمبر ٢٠١٤ ·. الناس أربعة : جاهل يعلم أنه جاهل فعلموه, وعالم ويجهل أنه عالم فأيقظوه, وعالم ويعلم أنه عالم فصاحبوه ،. وجاهل ويجهل أنه جاهل فانبذوه. ٣٧ ألف٣٧ ألف الرجال أربعة رجل يعلم ويعلم انه يعلم *** فذلك عالم فاعرفوه ورجل يعلم ولا يعلم انه يعلم *** فذلك غافل فايقظوه ورجل لا يعلم ويعلم انه لا يعلم *** فذلك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم ولا يعلم انه لا يعلم ***.. قال جعفر بن محمد: الرجال أربعة: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه، ورجل لا يعلم ولا. يقول الفراهيدي رحمة الله عليه الناس أربعة نفر 1. رجل يعلم ويعلم انه يعلم فذلك العالم فأتبعوه. 2.ورجل يعلم ولا يعلم انه يعلم فذلك النائم فأيقضوه . 3. ورجل لا يعلم ولا يعلم انه لا يعلم فذلك الجاهل فأجتنبوه. 4. ورجل لا يعلم ويعلم انه لا يعلم فذلك الراغب في العلم فعلموه. فريق العمل بجناب الهضب مراقب عام عدد المساهمات : 7109 - الإمام الصادق (عليه السلام): الرجال أربعة: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه، ورجل.

الناس أربعة : جاهل - د

Join Goodreads Abu Hamid al-Ghazali > Quotes > Quotable Quote قال الخليل بن أحمد : الرجال أربعة، رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه، ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فذلك نائم فأيقظوه، ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه، ورجل لا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه. ― أبو حامد الغزالي, إحياء علوم الدي قال الخليل بن أحمد : الرجال أربعة، رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه، ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فذلك نائم فأيقظوه، ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه، ورجل لا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه. أبو حامد محمد الغزالي أبو حامد الغز فهد عامر الأحمدي كانت العرب قديما تقول الناس أربعة أصناف: رجل يدري، ويدري أنه يدري، فذلك عالم فخذوا عنه.. ورجل يدري، ولا يعلم أنه يدري، فذلك ناسٍ فذكّروه.. ورجل لا يدري، ويعلم أنه لا يدري، فذلك طالب علم فعلّموه.. ورجل لا يدري، ولا يعلم أنه لا يدري فذلك أحمق فارفضوه.. . الناس أربعة رجل يدري. الرجال أربعة : رجل يدري ، و يدري انه يدري ، فذلك حكيم فاتبعوه. و رجل يدري ، و لا يدري انه يدري ، فذلك غافل فنبهوه. و رجل لا يدري ، و يـدري انه لا يدري ، فذلك جاهل فعلموه

‫طہٰٰٰ۫ہٰہلاٰٰٰ۫ل أل س۫ہٰٰٰ۫عہ۫ؤد ألشہٰٰٰ۫ہٰم۫ہٰٰٰ۫ہ۫ري

‫الرجال أربعة رجل يعلم ويعلم انه - معــا في حــــب

قال جعفر بن محمد: الرجال أربعة: رجل يعلم ويعلم انه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه ورجل يعلم ولا يعلم انه يعلم فذاك نائم فانبهوه، ورجل لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم ولا يعلم انه لا يعلم فذاك. قسم المأمون الناس إلى أربعة : عالم ويعلم أنه عالم ، وعالم ويجهل أنه عالم ، وجاهل ويعلم أنه جاهل ، وجاهل ويجهل أنه جاهل. المتعالم هو الذي يظن انه يعلم كل شيء وهو قد لا يعلم اي شيء حتى الذي تحت قدميه ، ومع ذلك يمشي بين الناس. الخرطوم الحاكم نيوز قيل الناس أربعة (رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه ، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه ، ورجل لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ، ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه.

قال جعفربن محمد: الرجال أربعة: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه رباعيات الخليل بن أحمد رحمه الله أنواع وأصناف: الرجال أربعة[1]: رجل يدري ولا يدري أنه يدري، فذاك غافل فنبِّهوه، ورجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عاقل فاعرِفوه، ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، فذاك جاهل فعلِّموه، ورجل لا. قال جعفر بن محمد‏:‏ الرجال أربعة‏:‏ رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم.

‫الناس أربعة أصناف - توطين الخدمة الاجتماعية بالدول

إسماعيل فيوض (@331766) | Twitter

حين يجهل الجاهل انه جاهل ===== انا رجل ذو رأى.. قالها في وجهي جادا حاسماً.. هو يعرف ماذا يجب عليه ان يفعل ليبدو جادا عميقاً مثقفاً.. في.. الناس أربعة: شخص يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فخذوه ، وشخص لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ، وشخص يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك ناسي فذكروه ، وشخص لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك. الرواية بأن الناس أربعة : رجل يعلم ويعلم أنه يعلم ، فذاك مرشد عالم فاتبعوه ، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم ، فذاك غافل فأيقظوه ، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم ، فذاك جاهل فعلموه ، ورجل لا يعلم ويعلم أنه يعلم ، فذاك ضال.

الموضوع: مسؤولية العلماء في التعليم: رُوِيَ عَن بَعضِ الصادقِين (ع): إنَّ النّاسَ أربَعَةٌ: رَجُلٌ يَعلَمُ ويَعلَمُ أنَّهُ يَعلَمُ، فَذاكَ مرشد عالِمٌ فَاتَّبِعوهُ، ورَجُلٌ يَعلَمُ ولا يَعلَمُ أنَّهُ يَعلَمُ، فَذاكَ. الناس أربعة والأعمال ستة الرجال أربعة: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فانبهوه، ورجل لا يعلم فذاك جاهل فعلموه، ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه. روي عن بعض الصادقين (ع) : أنّ الناس أربعة : رجلٌ يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك مرشدٌ عالمٌ فاتّبعوه. ورجلٌ يعلم ولا يعلم أنه يعلم ، فذاك غافلٌ فأيقظوه ، ورجلٌ لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم ، فذاك جاهلٌ.

قال جعفر بن محمد: الرجال أربعة: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم ولا يعلم. قال الخليل بن أحمد : الناس أربعة:رجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فهذا أحمق فاجتنبوه.ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، فهذا جاهل فعلِّموه.ورجل يدري ولا يدري أنه يدري، فهذا نائم فأيقظوه.ورجل يدري وهو يدري أنه يدري، فهذا. الرجال أربعة رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك. الناس من جهة الدراية والعلم بالشيء أربعة أصناف حسب تقسيم الخليل بن أحمد وهم : 3- رجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك مسترشد فعلموه ( فذلك جاهل فعلموه ) 0 الناس صاحب علم بأمور الدين ، أو أمور.

الرجال أربعة : رجل يدري ، و يدري انه يدري ، فذلك حكيم فاتبعوه. و رجل يدري ، و لا يدري انه يدري ، فذلك غافل فنبهوه. و رجل لا يدري ، و يدري انه لا يدري ، فذلك جاهل فعلموه. و رجل لا يدري ، و لا يدري انه لا يدري ، فذلك أحمق. وأخيراً، فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام): الناس أربعة: رجل يعلم ويعلم أنّه يعلم، فذاك عالم تعلَّموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنّه يعلم، فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنّه لا.

قال الخليل بن أحمد : الرجال أربعة، رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه، ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فذلك نائم فأيقظوه، ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه، ورجل لا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه 15 - غوالي اللئالي: روي عن بعض الصادقين (عليهم السلام) أن الناس أربعة: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك مرشد عالم فاتبعوه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك غافل فأيقظوه ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم. ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه 3. ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه 4

يقول الفراهيدي رحمة الله عليه، الناس أربعة نفر، رجل يعلم

  1. علامات الحمق, علامات الحمق قال أبو حاتم بن حيان الحافظ: علامة الحمق سرعة الجواب وترك التثبت والإفراط في الضحك وكثرة الإلتفات والوقيعة..
  2. رجل يعلم ويعلم انه يعلم *** فذلك عالم فاعرفوه ورجل يعلم ولا يعلم انه يعلم *** فذلك غافل فايقظوه ورجل لا يعلم ويعلم انه لا يعلم *** فذلك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم ولا يعلم انه لا يعلم *** فذلك احمق.
  3. أنه يعلم فلا تكلمه قال جعفر بن محمد الرجال أربعة رجل يعلم ويعلم أنه فأنبهوه ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ورجل لا يعلم أنه قال الناس ثلاثة مجنون ونصف مجنون وعاقل فاما.
  4. الجارالله: نكرر للمره الثانيه ( ياليت قومي يعلمون)...!! منتــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــ
  5. ورجل يدري ولا يدري انه يدري***فذلك غافل فايقظوه ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري***فذلك جاهل فعلموه ورجل لا يدري ولا يدري انه لا يدري***فذلك احمق فاجتنبوه النــــساء أربعة
  6. رباعيات الخليل بن أحمد رحمه الله أنواع وأصناف: الرجال أربعة[1]: رجل يدري ولا يدري أنه يدري، فذاك غافل فنبِّهوه، ورجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عاقل فاعرِفوه، ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، فذاك جاهل فعلِّموه، ورجل لا.

العقل والجهل في الكتاب والسنة - محمد الريشهري - الصفحة ١٨

الناس أربعة: رجل يدري ويدري أنه يدري فذاك عالم فخذوا عنه. ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري فذاك ناسٍ فذكروه. ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري فذاك طالب فعلموه الرجال أربعة: رجل يدري أنه يدري، فذلك العالم يدري، فذاك عاقل فاعرِفوه، ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، فذاك جاهل فعلِّموه للمثل قصة يعرفها كل الناس تقريبا لكنها تنطوي على دلالة هامة على. الناس أربعة أصنافوكذلك روينا عن الأحنف بن قيس أنه قال: قال الخليل بن أحمد: الناس أربعة، رجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عالم فخذوا عنه، ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري، فذاك ناسٍ فذكروه، ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري. وقال أيضاً: الناس أربعة، فكلم ثلاثة، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه،. وقال أيضاً: الناس أربعة، فكلم ثلاثة، ولا تكلم واحداً: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فكلمه، ورجل يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه،ورجل لا يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه، ورجل لا يعلم ويرى أنه يعلم فلا تكلمه

Quote by أبو حامد الغزالي: قال الخليل بن أحمد : الرجال

الحمقى والمغفلين. ثلاثة أشياء عن الحمقى والمغفلين; الأول أن العاقل إذا سمع أخبارهم اعرف قدر ما وهب له مما حرموه فحثه ذلك على الشكر.. قيل خلق الله عز وجل ادم حين خلقه فاخرج أهل الجنة من صفحته هل اليمنى واخرج اهل النار من. سئل أحد الحكماء: ممن تعلمت الحكمة؟! قال: من الرجل الضرير؟! لأنه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه. • قال أحد الحكماء لابنه في موعظة: يا بنيّ.. إذا أردت أن تصاحب رجلاً! فأغضبه.

أحدث الأخبار. أردوغان يتحدث عن رؤية تركيا تجاه فلسطين.. ورسالة منه للفلسطينيين; تركيا تقترح فكرة لمتابعة أوضاع الأقليات المسلمة حول العال بسم الله الرحمن الرحيم الحلقة الثانية من برنامج علمتني الحياة (الجهل ) او كما وصفة د\طارق السويدان (الموضوع اللطيف ) بصراحه الحلقة اليوم امتع والطف من اني اقدر انقلها لكم عبر كلماتى اذا كنت في كامل وعيك وحلمت يوم من.

حفلت الكتب التراثية والأدبية خاصة القديمة منها في تقسيم الناس لأصناف، وتنوعت هذه التقسيمات بالكم والكيف حاملة الكثير من الحكمة وفي بعضها الطرافة أيضاً في هذا المقال جمعنا لكم من مصادر عدة ما قيل في هذا الباب The latest Tweets from rakan razan (@rakan_razan). سبحان الله وبحمد يقول الإمام الصادق-عليه السلام-: الرجال أربعة: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه. -ليس كل امى جاهل-الامى يستطيع ان يعلم-الناس 4 : 1-عالم ويعلم انه عالم. وهم المعرفة بقلم وفيق عامر اخطر ما يهدد اي حضارة حتى وان كانت بقوة حضارتنا هو الجهل خاصة لو كان جهلا مركبا صاحبه جاهل ويجهل انه جاهل فتراه يضل المسار بجهله ويضل كل من يتبعه ويتفشى جهله وربما يقتضى بافعاله واقواله ويصبح.

في التحذير من صحبة الأحمق أخبار الحمقى والمغفلين مؤسسة

  1. لا تؤاخ الأحمق قال الامام علي «لا تؤاخ الأحمق فإنه يشير عليك ويجهد نفسه فيخطئ وربما يريد أن ينفعك فيضرك، وسكوته خير من نطقه، وبعده خير من قربه، وموته خي
  2. قال جعفربن محمد: الرجال اربعة: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا مِنه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فانبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه
  3. إن كان «الجهل أبوالشرور»، كما يقول «سقراط»، فهل الشرور يتيمة الأم؟ فى تقديرى أن أُم الشرور هى «ادعاء العلم».. وقد لخص «أبونواس» الأمر فى صيحته الشهيرة: «قل لمن يدعى فى العلم فلسفة، حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء»
  4. يقول الشيخ الإمام جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي الجوزي في كتاب أخْبَارُ الحَمْقَى والمُغَفَّلِين إن ترويح القلوب مطلوب مرغوب‏،‏ وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه‏:‏ روحوا القلوب واطلبوا لها.
  5. - قال جعفر بن محمد‏:‏ الرجال أربعة‏:‏ رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه ، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه ، ورجل لا.
  6. [size=21]سلام عليكم أحبتي.[/size] [size=21]قال أبو حاتم بن حيان الحافظ: علامة الحمق. سرعة الجواب، وترك التثبت ، والإفراط في الضحك ، وكثرة الإلتفات، والوقيع

الجهل المركب: الجهل من الامراض العضال التي لها مضاعفات كثيرة وخطيرة على الجسم الفكري، بل لا توجد رذيلة ومنقصة الا وللجهل فيها يد، وبالخصوص اذا اقترن بالفقر، وكنا قد وعدناكم سابقا ان نتحدث عنه في منشور مستقل، وها. तपाईंले यो भिडियो प्ले गर्नमा समस्या भइरहेको छ जस्तो देखिन्छ। यसो हो भने, कृपया आफ्नो ब्राउजर पुन: सुरु गर्ने प्रयास गर्नुहोस् رد: كتاب سلوني قبل ان تفقدوني. من طرف MOYYED الثلاثاء يونيو 29, 2010 3:23 pm. اهلا و سهلا. _________________. قال ألخليل بن احمد الفراهيدي ألناسُ أربَع. رَجُلٌ يَدري ويَدري أََنهُ يَدري فذاكَ عالــــــمٌ. اكتشف الفيديوهات القصيرة المتعلقة بـ الرجال اربعة رجل يعلم ويعلم انه يعلم على TikTok. شاهد المحتوى الشهير من المبدعين التاليين: بسم الله(@200k500), Gadour Lartistou(@gadourlartistou1), ابو حمزه(@f_ahd50), الصحفي ماجد عودة ابو عرب (@majid.odeh.aboarab.

قال الخليل بن أحمد : الرجال أربعة، رجل يدري ويدري أنه يدري

Together Forever, ‎الإسكندرية (Alexandria, Egypt)‎. 96 likes. ‎التواصل الاجتماعى والثقافه بحث بالعناوين فقط بواسطة: بحث بحث متقد جراسا - كيف تتم صناعة الغباء؟ مجموعة من العلماء و ضعوا 5 قرود في قفص واحد و في وسط القفص يوجد سلم و في أعلى السلم هناك بعض الموز في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة. ومما حدثني به:قوله لي ـ أي الشيخ محمد زكي الدين رحمه الله ـ ومما سمعته من العقوري (الناس أربعة: عالم يعرف أنه عالم فذاك فاضل فاتبعوه وعالم لا يعلم أنه عالم فذاك غافل فأيقضوه وجاهل يعلم أنه جاهل.

جريدة الرياض من لا يدري

ونقل عن الخليل بن أحمد قوله: الناس أربعة: الأول: عالم ويدري أنه عالم فهذا كامل فسودوه، والثاني: عالم ولا يدري أنه عالم فهذا غافل فنبهوه. والثالث: جاهل ويدري أنه جاهل فهذا مسترشد فأرشدوه الرجال أربعة:رجل يدري ولايدري أنه يدري،فذلك غافل فنبهوه. ورجل لايدري ويدري أنه لايدري،فذلك جاهل فعلموه. ورجل يدري ويدري أنه يدري،فذلك عاقل فاتبعوه. ورجل لايدري ولايدري أنه لايدري،فذلك أحمق فاحذروه -الخليل بن أحمد. الرجال أربعة: رجل يدري أنه يدري، فذلك العالم فاسألوه؛ ورجل يدري ولا يدري أنه يدري، فذلك الناسي فذكروه؛ ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، فذلك الجاهل فعلموه؛ ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فذلك الأحمق فاجتنبوه. ويقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «الرجال أربعة، رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فاتبعوه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه. أما الثالث: فهذا جاهل فعلموه، إنسان مسكين يقول: أنا ليس عندي علموني ما عندي شيء، فيقول له الناس: أنت لا تعرف تصلي قال: صدقتم كيف كان يصلي صلى الله عليه وسلم؟ هذا جاهل فعلموه

‫كاتبة كلماتي - Posts | Facebook‬

من قائل الرجال أربعة: رجل يدري, قال الخليل بن أحمد

Video: جريدة الرياض نوادر تراثي

أنصاف المتعلمين أخطر من الجهلاء - الــبـرنـدة - مزيكا سوداني

رجل يدري ولا يدري أنه يدري، فذاك غافل فنبّهوه، ورجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عاقل فاعرِفوه، ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، فذاك جاهل فعلِّموه، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فذاك مائقٌ. القسم الرابع: جاهل لا يعلم أنه جاهل، فذاك أو سفيه فاتركوه، وهذا الجهل هو الجهل المركب الذي قال فيه بعض الناس: قال حمار الحكيم توما لو أنصف الناس كنت أركب فإنني جاهل بسيط وصاحبي جهله مركب وهو. وقد قال أحدهم يوماً: الرجال أربعة: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه، ورجل لا يعلم. فقد قسّم علي - عليه السلام - الناس في هذا المجال إلى أربعة أقسام، هي مَن: يعلم ويعلم أنه يعلم. يعلم ولا يعلم أنه يعلم. لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم. لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم

احذروا!! الجاهل الأحمق - صحيفة مكة الالكترونية‫حين يجهل الجاهل انه جاهلSBA fares dz - Posts | Facebookفـَـارسـةُ الإســلام: نار الصبر على العلم ولا جنّة الجهل

5ـ وأخيراً، فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: «الناس أربعة: رجل يعلم ويعلم أنّه يعلم، فذاك عالم تعلَّموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنّه يعلم، فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنّه لا. الرجال أربعة: رجل يدري ولا يدري أنه يدري، ورجل يدري ويدري أنه يدري، ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري الخليل بن أحمد الفراهيد الرواية بأن الناس أربعة : رجل يعلم ويعلم أنه يعلم ، فذاك مرشد عالم فاتبعوه ، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم ، فذاك غافل فأيقظوه ، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم ، فذاك جاهل فعلموه ، ورجل لا يعلم. الرجال اربعة رجل يدرى انه يدري،فذاك غافل فنبهوه. ورجل يدرى و يدرى انه يدرى فذاك عاقل فاعرفوه. ورجل لايدرى انه لايدرى فذلك جاهل فعلموه. ورجل لايدرى و لايدرى انه لايدرى فذاك ما ز الناس أربعة نفر: رجل يعلم ويعلم انه يعلم فذلك العالم فأتبعوه. ورجل يعلم ولا يعلم انه يعلم فذلك النائم فأيقضوه. ورجل لا يعلم ويعلم انه لا يعلم فذلك الراغب في العلم فعلموه